الان عملية البرمجة في السي شارب باستخدام تطبيقات ال Console Application
بعد فتح السي شارب قم باختيار تطبيق Console Application من الشاشة
كما هو موضح بالصورة التالية
اذا ما كنت بتعرف كيف بدك تعمل New Project في اضغط
Ctrl + Shift + N
الان امامنا الشاشة مكتوب عليها الكود التالي
كود:
using System;
using System.Collections.Generic;
using System.Text;
namespace ConsoleApplication1
{
class Program
{
static void Main(string[] args)
{
}
}
}
طبعا الوضع الافتراضي للجداد على البرمجة انهم ما يفهمو اشي بس مش مشكلة
ان شاء الله رح يطلعو فهمانين كل شي
اولا
Using
تستخدم هذه الكلمة بمثابة استدعاء لبعض الاوامر الموجودة من ال namespace في البرنامج يعني مثلا
احنا بدنا نكتب امر بال Console Application
انو يروح يطبع سطر مكتوب في المحيط العربي
طيب كيف بدنا نعملها ؟؟
اذا ما كان في namespcae اسمها system
رح نضطر نكتب التالي كل ما بدنا نطبع سطر
كود:
System.Console.WriteLine("ArabMoheet")
طبعا للاعمال الضخمة والكبيرة هذه العملية ما بتوفي معنا
بدنا اشي مختصر
عشان هيك بنحط فوق
كود:
Using System;
وبالتالي بنبطل كل مرة نكتب كلمة system وبنتريح منها بالكلاسة كلها
ويلي مكتوب تحتها نفس المهمة ورح نشرحهن بالتفصيل بالمستقبل
الان نيجي لتشريح القسم يلي بعدة
يلي هو namespace ConsoleApplication1
هذا فقط يعني انو اسم المساحة يلي بتشتغل فيها ConsoleApplication1
وطبعا عشان نبين اولها من اخرها لازم نحط الاقواس التالية
هذا للبداية للنيم سبيس
}
وهذا للنهاية
{
وبعدة بتقدر تبدا نيم سبيس جديدة لها اقواس
الان يلي بعدة هو
Class Program
هذا يعني اسم الكلاس يلي بتشتغل فيه Program
نفس فكرة النيم سبيس يمكن انشاء اكثر من كلاس بنفس النيم سبيس
وبداخلة
كود:
static void Main(string[] args)
{
}
هذا الكود هو عبارة عن ميثود وهو الامر الاول الذي يتم تنفيذه
اي يتم تنفيذ الكود المكتوب بين الاقواس هذه اول اشي عند بداية البرنامج
وتوضع الميثود الاخرى في هذا الميثود لتنفيذها
مفهوم ميثود سوف تتعرفونه قريبا بشكل اوسع ولكن لمحة بسيطة عنه ساعطيها لكم
هو عبارة عن مجموعه من الاوامر المنظمة تحت اسم معين يمكن استدعاءها باي جزء من البرنامج
وسارفق لكم ايضا صورة تشرح الشاشه الاولى للبرنامج بشكل مصور
الان مثلا كتبنا نيم سبيس اسمها moheet بعد النيم السبيس الافتراضية ConsoleApplication1
ونريد ان نحصل على معلومة داخل الكلاس program
فكيف ناتي بها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بكل بساطة اقول انه يمكنك ذلك عن طريق القيام بعملية التسلسل
اي
كتابة الكود التالي
كود:
Namespace.nameclass.namething
اي لو قمنا بتعريف متغير داخل كلاس program بهذه الطريقة
كود:
public int x = 200;
ونريد استدعاءه من نيم سبيس اخرى فسنكتب التالي
كود:
Console.WriteLine(ConsoleApplication1.Program.x);
بكل بساطة سوف يطبع الرقم 200 الذي اعطيناه للمتغير x
وكما قلت ان الميثود للبرنامج هي Main
وهي كالتالي
كود:
Public Static Void Main()
{
// the code
}
وسوف يتم تنفيذ الكود المكتوب
الان نفرض ان لدينا الامور التالية
ns = Name Space
IO > ns
text > ns
thread > ns , namespace > ns , Class > ns
ونريد الان ان نصل الى ال Class الذي بداخل ال Thread فكيف نصله ؟
نكتب الكود التالي
Thread.NameSpace.Class
طبعا مع مراعات تغيير اسم النيم سبيس الى النيم سبيس الخاصة ببرنامج وكذلك اسم الكلاس
طبعا لتشغيل برنامجك يوجد اكثر من طريقة
وسادعم الشرح بالصور
تصحيح اخطاء اي يعطيك موقع الخطا ونوع الخطا وشرح مفصل عنه
وبدون تصحيح اخطاء اي يعطيك انه يوجد خطا ويخرج من البرنامج اي انه ينفذ البرنامج كما لو ان المستخدم يقوم بالعمل عليه
الى هنا نكون قد انجزنا موضوع
Basic c# programs
"منقول"