هندسة الحواسب
أهلن وسهلا بك أخي الزائر
منتديات هندسة الحواسب ترحب بك أجمل ترحيب
انضم إلى فريقنا و دع لإبداعات مكان بيننا
إدارة منتديات هندسة الحواسب
هندسة الحواسب
أهلن وسهلا بك أخي الزائر
منتديات هندسة الحواسب ترحب بك أجمل ترحيب
انضم إلى فريقنا و دع لإبداعات مكان بيننا
إدارة منتديات هندسة الحواسب
هندسة الحواسب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هندسة الحواسب

منتديات هندسة الحواسب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كلمات رائعة
 الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime14/6/2012, 09:52 من طرف majida

» يا رجائي مشاري العرادة
 الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime13/27/2012, 19:47 من طرف MohammadZaidan

» نشيد صديقي مشاري العرادة
 الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime13/27/2012, 19:43 من طرف MohammadZaidan

» رسول الله صلى الله عليه وسلم
 الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime110/28/2011, 13:08 من طرف Root

» ابتسم تبتسم لك الحياة
 الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime110/28/2011, 13:03 من طرف Root

» لمين بدك تهدي وردة اليوم
 الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime110/27/2011, 07:32 من طرف نادر

» كيف يمكنني ان (( اُبرمج ))
 الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime110/27/2011, 07:29 من طرف نادر

» أدباء منتحرون
 الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime18/6/2011, 10:43 من طرف MohammadZaidan

»  Oxford Basic English Usage - Michael Swam
 الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime17/24/2011, 11:31 من طرف Root

» PHP الدرس الثاني .......كتابة ملفات PHP
 الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime17/22/2011, 22:18 من طرف Root

» أخلاق محمد رسول الله
 الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime17/20/2011, 10:40 من طرف Root

» قصة جميلة
 الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime17/11/2011, 19:08 من طرف MohammadZaidan

» فوائد الاستغفار
 الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime17/11/2011, 19:07 من طرف MohammadZaidan

» ما هو الصوت الذي تسمعه الأرض خلال الــ24ساعة
 الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime17/8/2011, 11:49 من طرف Mahmod-Haidar

» سر الخد الأيمــــــــــــن
 الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime17/7/2011, 14:32 من طرف MohammadZaidan

» مؤلفات العلامة عبدالرحمن حسن حبنكة الميدانى رحمه الله
 الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime17/6/2011, 14:45 من طرف MohammadZaidan

» الكمبيوترات الجديدة رام بسرعة 400 ميغا بالثانية
 الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime17/6/2011, 11:13 من طرف MohammadZaidan

» Computer Dictionary from Microsoft
 الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime17/5/2011, 14:28 من طرف MohammadZaidan

» Oxford Basic English Usage - Michael Swam
 الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime17/5/2011, 13:51 من طرف MohammadZaidan

» اللصوصية (Phishing)
 الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime17/4/2011, 10:08 من طرف MohammadZaidan

» فيروسات الكمبيوتر
 الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime17/4/2011, 10:04 من طرف MohammadZaidan

»  مواطن الضعف في شبكة الإنترنت
 الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime17/4/2011, 09:59 من طرف MohammadZaidan

» الحاسوب الشخصي ومتطلبات امن المعلومات
 الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime17/4/2011, 09:55 من طرف MohammadZaidan

» ناس ماتوا..ولم تمت ذنوبهم
 الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime17/4/2011, 07:06 من طرف majida

» ما هو امن المعلومات؟ بوجه اخر
 الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime17/3/2011, 10:49 من طرف Mahmod-Haidar


 

  الوصول للإيمان بالله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MohammadZaidan
فريق هندسة الحواسب
فريق هندسة الحواسب
MohammadZaidan


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 829

 الوصول للإيمان بالله  Empty
مُساهمةموضوع: الوصول للإيمان بالله     الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime110/19/2010, 22:14

رقم الدرس : 15 / 63 ، لفضيلة الأستاذ محمد راتب النابلسي .
رقم الشريط : 15 / 101.
تاريخ الدرس : 21 / 12 / 1986 .
موضوع الدرس : الوصول للإيمان بالله : التغيّر والسببيّة .
تفريغ : السيد وسام عودة .
مراجعة الشريط مع النص : السيد سعيد عودة .
تدقيق لغوي : السيد محمد موسى حلوم
تنقيح نهائي : المهندس غسان السراقبي

بسم الله الرحمن الرحيم

أيها الأخوة الأكارم : الدليل الثالث على وجود الله سبحانه وتعالى : دليل التغيير والسببية وأبسط شيء تلاحظونه هذه البقرة تأكل الحشيش فنأخذ منها الحليب بشكل أو بآخر وهذا الحشيش الأخضر تحول في بطنها أو تغيّرَ إلى حليب ، وهذه الدجاجة تأكل كل شيئ تعطينا بيضاً ذا نسبة عالية من الغذاء .
قال بعضهم : الكون كله يحق لنا أن نسميه عالم المتغيرات وكل شيئ فيه يتغير فهناك تغيرات مستمرة في المواد الكيماوية ، وهناك تغيرات مستمرة في الصفات الفيزيائية ، وهناك تغيرات مستمرة في البذور ، والبذور تصبح أشجاراً ، والأشجار تصبح هشيماً ، والهشيم يتحلل إلى عناصره الكيميائية والفيزيائية .
فهناك حركة دائبة في الكون ، كل جرم في الفضاء يتغير من مكان إلى مكان يسير وفق فلك ، وهناك حركة في الذرات ، و حركة في المجرات ، و حركة في عالم الفيزياء ، و حركة في عالم الكيمياء ، وفي عالم النبات ،و في عالم الحيوان ، وفي عالم الأرض ، و حركة دائبة في البحار ، مدٌ وجزر ، و حركة دائبة في الرياح ، وحركة دائبة في الأمطار و تغيرات مستمرة في كل شيئ خلقه الله سبحانه وتعالى .
الصوت ، يتغير ويصبح كهرباء والكهرباء تصبح أمواجاً في الفضاء الخارجي ، والأمواج تنقلب إلى صوت في أجهزة الاستقبال ، والصورة تصبح كهرباء والكهرباء تصبح موجات ثم تُستقبل في جهاز الرائي ، والماء يتبخر ويصبح سحاباً ، فيُعصر فينقلب إلى ماء ، كان ملحاً أجاجاً فصار عذباً فراتاً .
الفحم يتغير فيصبح ماساً ، إذ تحت ضغط شديد وحرارة مرتفعة ،ينقلب الفحم الأسود إلى ماس ، وهناك تعاقب الليل والنهار طلوع الشمس والقمر ، وحركات ، وتبدلات ، وتغييرات مستمرة دائمة .
وأبسط شيء ، هذا الكأس إذا نقلته من هذا المكان إلى هذا المكان ، هذا تغيّر الكأس كان هنا ، انعدام وجوده هنا بعد أن كان ، ثم أحدث مكانه هنا بعد لم يكن ، هذا أبسط شيء ، أي أبسط أنواع التغير نقل شيء من مكان إلى مكان ، فقبل أن نصل إلى أدلة عالم المتغيرات : الطفل يكون نقطة من ماء مهين ، ذرة ، حيوان منوي دخل في بويضة يتغير و ينقسم إلى آلاف المرات وهو في طريقه إلى الرحم ، وبالرحم تظهر وريقات ، وريقة باطنية " الأحشاء " ، ووريقة خارجية " الدماغ " ثم يتشكل هذا الطفل شيئاً فشيئاً إلى أن يصبح كائناً ذا سمع وبصر ودماغ وأعصاب وعضلات ومعدة وأمعاء وكبد ورئتين وكليتين وعظام ثم يكبر ويكبر .. ثم يشيخ ثم يموت ... بعد 50 سنة ، 30 ، 20، 5 ، 10 ... يصبح تراباً .... كيف كان تراباً في الأصل ؟ وكيف تحول الغذاء إلى دم والدم إلى مضغ ، والمضغ تحولت إلى كائن حي والكائن نما ثم شاخ ثم مات ثم تحلل إلى تراب ، هل هناك من يعترض على هذا ؟ كل مافي الكون يتغير من حال إلى حال ، لكن هناك تغييرات بسيطة ... وهناك تغييرات بالغة التعقيد فنقل هذا الكأس من هذا المكان إلى هذا المكان هذا أبسط أنواع التغيير.
لكن تحول الحشيش إلى حليب ، لو إجتمع الناس جميعاً .. اجتمعت معامل الأرض ، و اجتمع علماؤها ، على تحويل قطعة حشيش إلى كأس حليب هذا فوق طاقتهم ، ولو اجتمع علماء الأرض على تحويل حفنة من القذر إلى بيضة هذا شيئ فوق التصور ... ولو اجتمع علماء الأرض على تحويل هذا الطعام إلى دم والدم إلى نطفة والنطفة إلى كائن هذا شيء مستحيل .. فنحن في تغير دائم .
هذا الكأس كان موجوداً في هذا المكان فانتقل إلى هذا المكان انعدم وجوده بعد أن كان حدث وجوده بعد أن لم يكن .. وهذا التغيير لابد له من مغير... يعني أبسط مثل لو أن إنساناً معه 1000 ليرة ذهبية واضعهم في صُرة ، في صندوق داخل صندوق حديد ... فجاء مرة وفتح الصندوق الداخلي لم يجد هذه الصرة بحث ، ودقق ، وسأل ، واستطلع ، وكان مرة عند صديق له تاجر أيضاً فتح هذا الصديق صندوقه فإذا هو بهذه الصرة داخل صندوقه .. فادعى للقاضي أن هذا الرجل قد أخذ مالي فقال هذا الرجل : ياسيدي القاضي إن هذه الصرة رأيتها تمشي وحدها إلى أن دخلت إلى دكاني فتح لها باب الصندوق فدخلت ثم أغلق!!!! إذا أردت أن تصدق أن هذا الكأس تحرك من هذا المكان إلى هذا المكان من دون مغير ومن دون سبب فمن يصدق أن هذه الصرة من الذهب انتقلت وحدها ومن الذي فتح لها الباب الخارجي ؟ هل فتح بنفسه من الذي فتح لها الباب الداخلي ؟ هل فتح من تلقاء ذاته كيف انتقلت ؟ وإلى أي شيء مشت من حركها ؟ من دفعها ؟ ومن ساقها إلى هذه الدكان ؟و من فتح لها باب الدكان ؟ باب الصندوق ؟ من فتح لها الصندوق الداخلي ؟ !!! كل شيئ لابد له من مغير ، هذا دليل ثالث ...
والشمس كانت تشرق من هذا المكان فانحرفت زاويتها إلى هذا المكان ، من غير موقع شروقها ، هناك تغيير .... في الأرض كان النهار طويلاً في الصيف فصار قصيراً ، وكانت الشمس في الصيف عمودية فصارت مائلة ، وكان القمر بدراً فصار هلالاً ، وكان الماء ملحاً أجاجاً فصار عذباً فراتاً ، وكان الماء في البحر فصار في السحب ثم أصبح في الأرض ثم دخل إلى جوف الأرض ثم أصبح ينابيع وأنهارا . " عالم المتغيرات " ، كانت بذرة مضاءة فسيلة .. ثم شجرة أورقت .. وأزهرت وأثمرت .. وقطفت ثمارها ..و هذه التفاحة التي تأكلها بربك من أين جاءت ؟ .. من التراب .. يقول لك سمّدنا الأرض وضعنا لها السماد الفلاني والأرض حمراء في تربتها مواد حديدية تأكل هذه التفاحة من هذا التراب الذي يسقى بماء واحد .

(سورة الرعد)
فهذا التبدل والتغير والتحول والتطور لابد له من مغير و محوّل ومن مطوّر ... أما أن يحدث شيء بلا سبب فهذا من رابع المستحيلات ولذلك فربنا سبحانه وتعالى ركّب في هذا العقل ثلاثة مبادئ، هذه المبادئ :
1- مبدأ السببية : أصفه بالمثال التالي : لو أن أحدنا أراد أن يمضي أسبوعاً في أحد الأماكن الجميلة في الصيف فأغلق بابه ، وأغلق النوافذ ، و الباب الخارجي وقطع الكهرباء ، و الماء ، وأغلق أسطوانة الغاز ، وأخذ الإحتياطات اللازمة وذهب إلى نزهته ... وبعد أن عاد رأى مصباح الكهرباء متألاًق قبل أن يدخل البيت لماذا يصفر لونه ؟ ولماذا ترتعد فرائصه ولم يقول لقد سُرقنا ؟ ماذا رأى ؟ رأى ضوءاً مشتعلاً قد تقول له زوجته الساذجة : لماذا أنت مضطرب ؟ يقول لها : انظري الضوء متألقاً فتقول له : أطفئه ، لأن عقله على مبدأ السببية لابد من شخص دخل إلى المنزل ولابد لهذا الشخص من أنه وصل الكهرباء وتألق هذا المصباح فهذا أثر من آثار وصل الكهرباء ودخول رجل إلى هذا البيت ..و هذا مبدأ السببية ...
أنت لايمكن أن تفهم شيئاً من دون أن له يكون سبب ... ولا يعقل أن تفهم شيئاً بلا سبب ..
والإمام أبو حنيفة رضي الله عنه طلب منه أن يجتمع مع بعض الملاحدة في عصره فكان الاجتماع على ضفة من ضفاف دجلة في بغداد ، أو في البصرة فتأخر عن حضوره في الموعد فلما سألوه عن سبب التأخر قال والله لم أجد قارباً أركبه .. انتظرت ساعة فإذا بعض الأشجار تصبح منبطحة ثم تشق فإذا هي ألواح .. هذه الألواح تراكبت على بعضها حتى أصبحت زورقاً فركبت فيه ووصلت إليكم فقالوا : أتهزأ بنا يا إمام قال اهزؤوا من أنفسكم لم تقبلوا قارباً صنع وحده بلا سبب .
إذاً : مبدأ السببية أن كل متغير لابد له من مغير ... وكل متحول لابد له من محول ... إذا كان برادك على الـ 110 فولت والمآخذ 220 فولت أين المحول ... كيف تحولت الكهرباء من 220 إلى 110 ؟ يلزمها محول فكل متغير يحتاج إلى مغير وكل متحول يحتاج إلى محول ؛ كل متحول يحتاج إلى محرك ، هذا هو مبدأ السببية .
لاشيء يكون من تلقاء ذاته ، والأرض وما تحويه والسماء وما تخفيه والبحار وما فيها وجو الأرض وما فيه ، فيه أشياء متحولة ومتغيرة ومتبدلة بشكل مستمر :

(سورة الحِجر)
دائماً هناك مخلوقات ، فهذه الشجرة تنمو وهذا النبات يذبل وهذه الوردة تتفتح وهذا المطر يهطل ، وهذا الطفل يكبُر .
إذاً : الشيء الأساسي لنأخذ أبسط هذه التغييرات نقل هذا الكأس من هذا المكان إلى هذا المكان . انعدم وجوده بعد أن كان وحدث وجوده بعد أن لم يكن شيئاً حادثاً لابد له من محدث ، شيئاً انعدم لابد له من مغير أعدمه ، أعدم وجودهُ هُنا ، فهذا هو السبب الثالث الداعي إلى الإيمان بوجود الخالق فالنطفة في رحم المرأة كيف أصبحت عظاماً فكسونا العظام لحماً ثم أنشأناه خلقاً آخر ثم كسونا اللحم جلداً ونبت من الجلد أشعار وفي كل شعرة غدة دهنية وغدة صبغية وعضلة وشريان ووريد وعصب .
في كل شعرة : غدة دهنية ، وغدة صبغية ، وعضلة ، يقول لك وقّف شعر بدني .. ما الذي أوقفه ؟ .. عضلات .. ، ووريد ، وشريان ، عصب ، وفي رأس الإنسان 250.000 شعرة تقريباً ، هذه أشعار الرأس والعضلات عضلات مبسطة ، وعضلات مخططة ، ملساء وعضلات إرادية ، وعضلات لا إرادية ، والشرايين : شرايين داخلية ، وأوردة خارجية ، وشرايين حمراء ، وأوردة زرقاء ، وهناك دسامات وشرايين الأرجل لها دسامات لِئلا يعود الدم بفعل الجاذبية إلى الأسفل . والدوالي هي ارتخاء هذه الدسامات ، فإذا ارتخت هذه الدسامات يُصاب الإنسان بِقصر في رجليه ، والقلب وتجاويفه والرئتين والأمعاء والمعدة والبنكرياس والصفراء والكبد والكظر والنخامية والدرقية ، هذه الغدد التي تأخذ بالألباب والكبد له من أحدث بحث 5000 وظيفة ، كلها متغيرات .. كيف أخذت الصفراء مادتها من الدم ، وكيف تحول هذا الغذاء إلى دم ؟ والدم أعطى البنكرياس وأعطى الصفراء وأعطى الدرقية وأعطى النخامية وأعطى الكظر كيف يعطي ... يعطي كل غدة ماتحتاج .... هذه تريد بوتاساً ، وهذه تريد كالسيوماً ... وهذه تطلب فوسفوراً .. فهذه المتغيرات لابد لها من مغيّر
واضرب مثلاً يمكن أن تحضر " على مستوى البيت " 7 بيضات ، وكأس سكر ، وكأسين من الطحين ، وملعقة فانيليا وأن تتركها على الطاولة ثم انتظر .... هل أصبحت كاتو ؟ كلا لا تصبح إلا إذا مزجتها سيدّة البيت ووضعتها في الفرن . وتحولت هذه المواد الأولية إلى قطعة حلوى تحتاج إلى صانع ...
أحضر قطعة حطب وضعها على الطاولة قل متى ستصبح مقلمة لأقلام ابني ..؟.. لاتصبح إلا إذا أتى الصانع وصنعها مقلمة .
اترك الإسمنت والحديد والبلاط وكل مواد البناء اتركها سنة .. هل تصبح بيتاً ؟ هذا التفسير السليم . وهذا الواقع .... لاشيء يحدث بلا شيء هذا هو مبدأ السبية ... أن شيئاً لا يكون بلا شيء ....
هذا التغير يحتاج إلى سبب ، وهذا إلى سبب ، وهذا إلى سبب، لو مثلّنا التغيرات على شكل أمواج فكل صعود يحتاج سبباً وكل هبوط يحتاج سبباً ، هذه الأمواج كل صعود له سبب وكل هبوط له سبب إلى أن تصل إلى سبب أولي واجب الوجود هو الله سبحانه وتعالى . هو مسبب الأسباب هذا ملخص الدليل الثالث على وجود الله سبحانه وتعالى. اسمه دليل التغير والسببية ، إن من المسلّم به أن كل هذه التغييرات الكونية لابد لها قطعاً وليسَ ظناً من سبب حقيقي وهذا السبب الحقيقي كامل القدرة بأنَّ في هذه التغييرات قدرة لا توصف ، فتحريك الأرض كم يحتاج ؟ .
تحريك سيارة وزنها 500 كغ يقول لك تعمل 300 كم بالتنكة، إذا كانت 1.5 طناً يقول لك 100 بالتنكة ، المدرعة خمسون طناً تعمل 25 كيلو بالتنكة ، الطائرة ليست دفعاً إنما حملاً فصنف " 747 " وزنها 150 طناً بالضبط فارغة وزن وقودها 150 طناً تتسع لـ 150 طناً من الوقود تستهلكها في 17 ساعة يعني تصور أن السيارة معقول أن يكون وزن الوقود بقدر وزنها ؟ مستحيل لأن الوقود يدفعها دفعاً لكن الوقود في الطائرة يحملها حملاً ويدفعها إذاً هذه أرقام دقيقة يعني طائرة وزنها 150 طناً وقودها وزنه 150 طناً .
تستهلك في رحلة طويلة ، من دمشق إلى أمريكا تستهلك هذه الطائرة بقدر وزنها وقوداً ، هذا هو التحريك ، التحريك لابُدَّ له من طاقة لذلك وجب أن يكون المغير كامل القدرة ، فهذه الأرض كم وزنها ؟
فإذا سافر الإنسان إلى حلب مثلاً وإذا كان عنده كرة أرضية رأى عليها حجم سوريا. يعني حجم سوريا لا يأخذ 2 سم2 ،أو أقل من 1 سم ، فهو لا يقطع إلا 2 ملم من هذه الكرة . فهذه الكرة كم حجمها ، وكم وزنها ، من يحركها من مكان لآخر ، كم مرة تحركت ، يقول لك تطلع الشمس مثلاً يوم 23 شباط ، الساعة 6 و 7 دقائق معناها حركة منتظمة...
إن الله يمسك السموات والأرض أن تزولا كل كوكب يسير على مساره الطبيعي دون أن يحيد عنه هذا دليل أن كل تغيير لابد له من مغير ، والمسبب الأول لكل هذه الأسباب هو الله سبحانه وتعالى واجب الوجود فإن من المُسلّم به أن كل هذه التغييرات الكونية لابد لها طبعاً من سبب حقيقي كامل القدرة صدرت عنه هذه القوى الكونية الكبرى وتمت بخلقه هذه التغييرات الكونية الهائلة والحوادث العجيبة وهو كامل الحياة أيضاً دبت عنه صورة الحياة في الأجساد الحية وكامل العلم صدرت عنه العقول القابلة للعلم وكامل الحكمة صدر عنه كل أمر متقن محكم إلى غير ذلك من صفات الكمال الإلهية ، يوجد بهذه التغييرات حكمة إذاً هو كامل الحكمة . ويوجد قدرة إذاً هو كامل القدرة .. ويوجد لطف إذا هو كامل اللطف . فأي صفة تكشفها في خلق الله منبعها من ذات الله .
أحياناً هذا الدليل يقابله دليل آخر إن شاء الله نوسع فيه التفصيل في درس قادم وهو دليل الغائية .
واليوم درسنا التغيير والسببية و في درس قادم كل شيئ له غاية ما من شيئ يوضع بلا غاية مثلاً : حينما ترى قطعة حديد خلف سيارة الشحن على الأرض إياك أن تظن أن السائق نسيها سائبة كان عليه أن يرفعها لا يجب أن تبقى هكذا من أجل أن تمتص الصواعق لو حدثت، ما من شيئ تراه عينك إلا وله غاية و هذا إن شاء الله نوسع فيه التفصيل في درس قادم فسيدنا ابراهيم لما جنّ عليه الليل رأى كوكباً فمن جاء بالليل بعد أن كان النهار ؟ لابد من مغير فلما رآى كوكباً قال هذا ربي .. فلما أفل قال لا أحب الآفلين :

(سورة الأنعام)
هو رآى أن هناك تغيراً في ليل ، وفي نهار ، وفي شروق ، وغروب ، في حركة لابد لهذا التغير من مغير . هذه الآية تدلنا على هذه المراحل التي تطورت من حال إلى حال ، مثلاً :

(سورة فاطر)
آية أخرى تُؤكد مبدأ السببية والتغيّر :

(سورة النور)

(سورة النور)
إذاً هذه الآيات التي جاءت دليلاً على سبب التغير والسببية وأرجو الله أن يتاح لنا في درس قادم أن نتابع هذه الأدلة ، فما أجمل أن يجتمع في قلب المؤمن الدليل الفطري مع الدليل العقلي إنه بالدليل العقلي يستطيع أن يعلّم الآخرين .... ويعلّم أبناءه فلو أن ابنك جاءك بشبهة يا بابا من خلق الله ؟ فعندك الأدلة الكافية على رد هذه الشبهة .

والحمد لله رب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m-zedan.yoo7.com/
Mahmod-Haidar
فريق هندسة الحواسب
فريق هندسة الحواسب
Mahmod-Haidar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 379

 الوصول للإيمان بالله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصول للإيمان بالله     الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime110/20/2010, 12:20

كلام يكتب بماء الذهب
جزالك الله عنا كل خير
Neutral Neutral Neutral
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MohammadZaidan
فريق هندسة الحواسب
فريق هندسة الحواسب
MohammadZaidan


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 829

 الوصول للإيمان بالله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصول للإيمان بالله     الوصول للإيمان بالله  Icon_minitime110/20/2010, 13:58

أهلن فيك محمود
Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m-zedan.yoo7.com/
 
الوصول للإيمان بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هندسة الحواسب :: إسلاميات-
انتقل الى: